اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر


ما هي اسباب تساقط الشعر و لماذا لا ينمو الشعر و يتساقط و ما هي العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر بكثاقة وكيف يمكن علاج تساقط الشعر بإستخدام الوصفات الطبيعية في المنزل.

في مقال اليوم من موقع صحة الشعر سنتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير كما أننا سنتحدث عن أفضل الطرق لعلاج تساقط الشعر الكثيف.

 

 

أهم اسباب تساقط الشعر


حالات تساقط الشّعر من الأمور التي تحصل مع الكثير من الأشخاص ومن كلا الجنسين، وفي بعض الأحيان يكون تساقط الشعر له سبب مرضي وفي بعض الأحيان يكون بسبب نفسي وكذلك هناك حالات يكون الأمر طارئ، ومن هذه الأسباب:

  • العامل المرضي: كالخلل الذي تصاب بها الغدّة الدّرقية، وكذلك فقر الدم الذي يترافق مع نقص الحديد، بالإضافة لمرض تميشس المبايض الذي يودي لحصول خلل هرموني وكذلك هناك الكثير من الأمراض الجلدية التي تتموضع على فروة الرأس فتؤدي لتساقط الشّعر.
  • العامل الوراثي: وهو من أهم عوامل تساقط الشعر كونه ينتقل للأولاد عن طريق الجينات الوراثيّة من الآباء والأجداد.
  • العامل النفسي: كالرعب الذي قد يحصل في بعض المواقف، وكذلك الإجهاد النّفسي الذي قد يتعرّض له أي شخص في حالات الإنزعاج وكذلك الحزن الشديد.
  • العوامل الهرمونية: وهذا ما يحصل خلال الحمل عند النّساء وكذلك عند بلوغ سن اليأس حيث يحصل في كلا الحالتين تغيّرات هرمونية تؤدي غالباً لتساقط الشّعر، ولكن يعود الأمر لطبيعته بعد استقرار الهرمونات.
  • أسباب طارئة: تتلخّص في الإكثار من تسريح الشعر وكذلك من الإستحمام، بالإضافة إلى الإفراط في استخدام أدوات التسبيل والتجميل الكهربائية.

 

أسباب تساقط الشعر الشديد


يتساقط الشعر بشدّة وذلك لعدّة أسباب منها:

  • بدء العلاج من الإصابة بالأمراض السرطانية حيث يتسبب العلاج منها أيّاً كان نوعه بتساقط الشعر بشكلٍ كبير إلى حد الصلع، وفي جميع أنحاء الجسم.
  • الخلل الهرموني الذي يتعلق بالأندروجين والأستروجين لدى الجنسين والذي يتسبب أيضاً بتساقط كبير للشعر مما يظهر فروة الرأس في عدة أماكن خالية من الشعر.
  • الكسل المفاجئ أو فرط النّشاط اللذان يصيبا الغدّة الدّرقية فيؤديان لفقدان اعداداً كبيرة من ال الشّعرات.
  • الخضوع لعمليات جراحة كبرى مما يؤدي لفقدان الشعر بشكل كبير ومفاجئ.

 

أسباب تساقط الشعر المفاجئ


لتساقط الشّعر المفاجئ أسباب عديدة غالبيّتها متعلّقة بنسب الفيتامينات وكذلك العناصر المعدنية فالنّقص الذي يحصل في فيتامين ب بأنواعه وكذلك فيتامين أ بالإضافة للعناصر المعدنية الهامّة مثل الحديد، الزنك، وكذلك فنقص الوزن المفاجئ يترافق غالباً بتساقط كبير للشّعر.

هناك أسباب تتعلق بالأمراض الجلدية المفاجئة كالثعلبة والتي تحصد الشعر من مكانٍ ما فممكن أن  تحصل الثّعلبة في الرأس وكذلك بالإمكان ان تحصل في اللحية أو الشارب فتؤدي لفقدان الشّعر في ذلك المكان.

 

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال


هناك العديد من الأسباب لتساقط الشّعر عند الأطفال كما هو الحال عند الكبار ولنفس الأسباب:

  • أسباب مرضية: كالإصابة بالحمّى أو الأمراض السرطانية، و كذلك عدوى أمراض الفطريات والأمراض الجلدية كالثعلبة.
  • أسباب نفسية: كتغيّر الحالة المزاجية والنّفسيّة لفقدان الوالدة أو الوالد، أو اخوف المفاجئ أو الفرح المفاجئ.
  • الأسباب الطبيعية: وهو ما يسمّى بالتساقط الكربي حيث تصل بداية من 10% وحتى 15% من شعر الطفل لمرحلة الانتهاء فتبدأ بالتّساقط وتتابع بقية الشعر بنفس لنفس السبب تساقطها وقد تصل إلى مرحلة الصلع ولكن سرعان ما تنشط البصيلات من جديد عند الطفل في غالبيّة الأحيان.

 

اسباب تساقط الشعر عند الشباب

كذلك هو الحال عند الشباب في موضوع تساقط الشّعر، حيث يتساقط الشعر لديهم للعديد من الأسباب وأولها العامل الوراثي ويليه بعد ذلك عدم الخبرة في اختيار مكيّفات الشعر كالكريمات والمراهم.

بالإضافة إلى العوامل النّفسيّة التي قد يتعرّض الشخص لها كالصّدمات العاطفيّة وكذلك الضغوط النّفسيّة والاجتماعية والأسريّة، فضلاٍ عن الحالات المرضِية كالعدوى الفطرية والأمراض الجلديّة.

 

اسباب تساقط الشعر عند النساء

لتساقط الشّعر عن الإناث والمتزوّجات خصّيصاً أسباب مختلفة نوعاً ما كالإصابة بمرض تكيّس المبايض والذي يؤدي لخلل هرموني يتساقط على إثره الشّعر، وكذلك خلال الحمل يحدث تساقط لشعر الحامل لنفس السبب الهرموني.

وأيضاً يحدث لدى الغالبيّة العظمى للنساء تساقطٌ للشّعر عند انقطاع الدورة الشهرية ببغلوغهنّ سن اليأس، وأما بقية الأسباب كالعامل الوراثي والنفسي والمرضي فهي متكررة في غالبيّة الحالات وبنفس الأسلوب.

 

اسباب تساقط الشعر بعد الولادة


إنّ حالة التأرجح الهرموني والتغيّرات الهرمونيّة التي تحصل لدى الحامل خلال الحمل تنشّط نمو الشعر وزيادة كثافته ولا تعير الحامل انتباهاً لذلك، وبعد الاستقرار الهرموني بعد الولادة تتساقط النسبة التي ازداد بها الشعر خلال الحمل فتظنّ الكثيرات من النّساء بأنه بسبب الولادة علماً بأنّ الشعر المتساقط بعد الولادة ما هو إلا زيادة طارئة لا تلبث أن تسقط بعد زوال ذلك السبب الهرموني.

 

اسباب تساقط الشعر عند الحامل


في منتصف الحمل يحدث لدى الكثيرات من النساء وخصوصاً اللواتي لا يعرن نظامهنّ الغذائي أي انتباه اثناء الحمل خلل في نسب الفيتامينات والعناصر المعدنية مما يسبب نقص في بعض انواع الفيتامينلت أو المعادن مما يتسبب في تساقط نسبة من الشعر.

 

اسباب تساقط الشعر اثناء الرضاعة


في فترة ما بعد الولادة يحصل لدى الكثيرات من النساء تناقص في مستويات هرمونَي البروجسترون والأستروجين مما يتسبب في تساقط كمية من الشعر، ومع عودة الإستقرار لهذين الهرمونين بعد انتهاء السّنة الأولى من الرّضاع يعوض الشعر لوضعه الطبيعي.

 

اسباب تساقط الشعر أثناء الإستحمام

إنّ تعريض فروة الرأس للدلك خلال الاستحمام من الامور التي تؤدي لتساقط الشعر الضعيف عموماً، فليس هناك أي قلق من رؤية كتلة شعر في مكان الاستحمام لأن تلك الشعرات زادت قليلاً او نقصت فهي من الأمور الطبيعية، أما في حال تضاعف أو تزايد كميّة الشّعر المتساقط فهذا يجب ان يكون دافعاً لمراجعة الطبيب المختص لمتع تفاقم الحالة.

 

 

لكل حالة يتعرض لها أيّ جزء من جسم الإنسان سببٌ وعامل يجب مراعاته، وهذا هو حال تساقط الشعر والذي تتعد أسبابه وتتنوّع، فننها ما يسهل علاجه ومنها ما يستحيل علاجه، ومن الأسباب التي تسهّل علاج تساقط الشّعر كغيره من الحالات الجسديّة هو متابعة هذا الأمر منذ البداية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *