ثعلبة الشعر عند الأطفال

ثعلبة الشعر عند الأطفال

ثعلبة الشعر عند الأطفال


ثعلبة الشعر عند الأطفال | مرض ثعلبة الشعر وهو من أمراض المناعة الذاتية، و فيه يقوم الجهاز المناعي بمحاربة بصيلات الشعر، وهذا يؤدي لتساقطه من فروة الرأس و أماكن متخلفة في الجسم، وفي الغالب يتساقط الشعر بشكل دائرة صغيرة ولا يمتد لأكثر من هذه الدوائر الفقيرة للشعر، و بعض الأشخاص يعانون من تساقط كثيف في الشعر لدرجة انهم يصلون لمرحلة يفقدون فيها كامل الشعر من الرأس والجسم.

و في مقال اليوم من موقع صحة الشعر هذا سنتخصص في الحديث عن ثعلبة الشعر عند الأطفال.

 

ما هي ثعلبة الشعر عند الاطفال


في أولى أجزاء مقالنا هذا سنتخصص في الحديث عن ما هي ثعلبة الشعر عند الأطفال، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • مرض ثعلبة الشعر عند الأطفال من الأمراض التي تحدث نتيجة حدوث خلل في جهاز المناعة في الجسم، وهذا الخلل يؤدي إلى فقدان الشعر في منطقة أو عدة مناطق من رأس الطفل.
  • وهذه الحالة تسبب تأثير سلبي على الطفل بسبب تشوه الرأس، ويمكن للثعلبة أن تصيب أي منطقة في الجسم وفروة الرأس هي الأكثر تعرض للإصابة.

 

أسباب ثعلبة الشعر عند الأطفال


وفي ثاني أجزاء مقالنا هذا سنتخصص في الحديث عن أسباب ثعلبة الشعر عند الأطفال، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الصحة النفسية غير المستقرة للطفل والتوتر والقلق.
  • خلل في الجهاز المناعي، وهذا يؤدي لمهاجمة بصيلات الشعر في مكان معين من الرأس.
  • العوامل الوراثية فهناك الكثير من المصابين بسبب العوامل الوراثية.
  • خلل في الجهاز العصبي للطفل.
  • الاضطراب في الغدد كاضطراب الغدة الدرقية ومرض أديسون ومرض السكري والأنيميا الخبيثة.

 

أعراض ثعلبة الشعر عند الأطفال


في هذا الجزء من المقال سنتحدث عن أعراض ثعلبة الشعر عند الأطفال، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تساقط الشعر فجأة من الرأس.
  • ظهور بقع دائرية يتداخل بعضها مع بعض ليحدث ذلك صلع في كامل الرأس.
  • ظهور مناطق حمراء أو رمادية أو قشرية.
  • ظهور دوائر تحوي نقطة سوداء صغيرة في منطقة تساقط الشعر على فروة الرأس.
  • تقصف الشعر.
  • ألم في فروة الرأس.

 

علاج ثعلبة الشعر عند الأطفال


محلول المنوكسديل:

يتم وضعه على المكان المصاب مرتين باليوم.

 

كريم الأنثرالين:

وهو مركب يشبه القطران ويوضع على المكان المصاب من ٣٠ إلى ٦٠ دقيقة، ثم يتم غسل المكان بالماء وهذا الكريم يتم اللجوء إليه في حال لم تكن هناك نتائج جيدة بعد ستة أشهر من استخدام العلاج بمحلول المنوكسديل.

 

الثوم لعلاج الثعلبة:

ويمكن علاجها طبيعياً باستخدام الثوم لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا، عن طريق دلك المنطقة المصابة بالثوم بشكل مباشر، ومن ثم يترك نصف ساعة، وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو لإزالة رائحة الثوم.

 

عصير البصل والعسل لعلاج ثعلبة الشعر:

العلاج باستخدام عصير البصل والعسل ذلك لان المزيج يحوي نسبة عالية من الكبريت لمحاربة اضرار الجذور الحرة، وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر، يتم مزج ملعقة عسل وأخرى من عصير البصل ووضع المزيج على المكان المصاب ويترك لمدة ساعة، وبعد ذلك يتم غسل المكان بالماء البارد.

علاج ثعلبة الشعر بإستخدام زيت اللافندر:

علاج طبيعي عن طريق زيت اللافندر لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات، ومنع البكتيريا والفطريات من النمو، يتم تدليك الخفيف لزيت اللافندر على المكان المصاب، وفي دراسة تبين قدرة اللافندر على زيادة عدد بصيلات الشعر وعمقها وتكثيف جلدة فروة الرأس، ويفضل تركه لمدة من ٥ إلى عشر دقائق ثم غسله بعد ذلك بالماء.

 

زيت الخروع:

زيت طبيعي يحوي نسبة عالية من الفيتامينات والعنصرية الغذائية التي تساعد على نمو الشعر وعلاج الثعلبة، ويعمل على تطهير فروة الرأس ويستخدم مرتين يومياً.

 

الحلبة:

تحوي الحلبة على الكثير من المركبات والبروتينات التي تبني الشعر من جديد وبتخلص من الخلايا التالفة، يتم ضع نصف كوب من بذور الحلبة في وعاء ثم يضاف له كوبين ماء وتترك منقوعة ليلة واحدة، بعد ذلك يتم تصفية الماء ووضع البذور في الخلاط وهي رطبة ويضاف لها كمية من الماء لتصبح شبيهة بالعجين، يتم دلك الشعر بالعجين وتترك مدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو.

 

الشاي الأخضر:

يزيد الشاي الأخضر من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا يؤدي لارتفاع معدل التغذية للشعر والفروة وبالتالي منع تساقط الشعر، ويحوي الشاي الأخضر على فيتامين هاء و ج اللذان يحفزان نمو الشعر، يتم غلي الشاي الأخضر وإضافة الكركديه له وغمس قطعة قطن في المحلول ويدهن بها المكان المصاب.

 

زيت إكليل الجبل:

يعزز زيت إكليل الجبل كثافة الشعر ونموه من خلال زيادة التمثيل الغذائي الخلوي، بينت دراسة اهمية استخدام إكليل الجبل لعلاج ثعلبة الشعر، ويمكن استخدامه لعلاج قشرة الرأس وجفافها عن طريق وضع قطرات الزيت مباشرة في المكان مرتين يومياً.

 

زيت اللوز:

يحفز زيت اللوز نمو الشعر ومنع تساقطه وزيادة كثافته، ويعمل على التخلص من القشرة والحكة ويساعد في استعادة العناصر الأساسية لفروة الرأس من خلال دهن الزيت على الشعر بعد الاستحمام بالشامبو.

 

بذور الكتان:

تملك بذور الكتان فوائد صحية للشعر والجسم ويحوي نسبة عالية من الأحماض الدهنية والأوميغا٣، التي تحمي الشعر من التساقط والصلع، ويمكن أن تستخدم بذور الكتان لتحضير جل طبيعي يتم تدليك فراغات الرأس به، ويتم استخدامه بوضع كمية من بذور الكتان في كوب ماء فاتر وغليه على نار هادئة مدة عشر دقائق، يتحول المزيج لهلام سميك يتم تدليك فراغات الرأس أو الذقن يومياً لعلاج الثعلبة.

 

وبالتالي نكون قد تحدثنا في مقالنا هذا عن ما هي ثعلبة الشعر عند الأطفال وأسباب ثعلبة الشعر عند الأطفال، وكذلك تحدثنا عن أعراض ثعلبة الشعر عند الأطفال وعلاج ثعلبة الشعر عند الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *