اسباب ثعلبة الشعر

اسباب ثعلبة الشعر

اسباب ثعلبة الشعر


اسباب ثعلبة الشعر | ما هي الثعلبة؟ وما هي اسباب ثعلبة الشعر؟ وما أسبابها عند النساء والأطفال؟ وهل هي معدية أو تسبب الحكة؟ وهل تصنف من الأمراض الخطيرة؟ اقرأ المقال لتطلع أكثر.

في مقال اليوم من موقع صحة الشعر سنتحدث عن إحدى أكثر المشاكل الصحية التي تعاني منها فروة الرأس و سنتعلم كيف يمكن علاج ثعلبة الشعر بأفضل الطرق الممكنة في المنزل.

 

اسباب ثعلبة الشعر عند النساء


ثعلبة الشعر عند النساء يسببها اضطراب هرموني أو مشكلة وراثية، أو قد يكون السبب اضطراب مناعة ذاتية؛ الأمر الذي يؤدي لبطء بنمو الشعر، فتنكمش بصيلات الشعر مؤديه لنمو شعرة رقيقة وضعيفة، ومن مسببات الثعلبة عند النساء:

مسببات وراثية:

حيث قد تسبب الجينات الموروثة من الأب أو من الأم إلى ظهور الثعلبة لدى المرأة مما يؤدي لتساقط الشعر بأماكن من رأسها.

تبدلات هرمونية:

حيث تعد التبدلات الهرمونية السبب الأبرز لظهور الثعلبة لدى السيدات؛ وسببها تقدم المرأة بالعمر وانقطاع الحيض قبل أو بعد سن الخمسين.

تغير بمعدل الأندروجين Androgens:

الأندروجين بعبارة بسيطة مجموعة من الهرمونات التي تقوم بعملية التحكم في الصفات المتعلقة بالذكورة، وبسبب ارتفاعه في الجسم يحدث الصلع الأنثوي لدى الإناث، وقد تسبب متلازمة تكيس المبايض تساقط في الشعر لدى الإناث أيضًا، التي يعد المسؤول عنها حدوث اضطراب ما في الغدة الدرقية.

التعرض لمشكلة صحية:

وهذه المشكلة قد تكون حمى شديدة أو عدوى حادة أو جراحة معينة  تخضع لها المريضة أو إصابة فيروسية.

حدوث اضطراب في المناعة الذاتية:

وهو خلل يصيب الجهاز المناعي لدى المريض وقد يؤدي هذا الاضطراب المناعي إلى حدوث هجوم على بصيلات الشعر من قبل الجهاز المناعي الذي يفقد سيطرته وقدرته على تمييز الخلايا العدوة من الخلايا الصديقة للجسم، وهذا يسبب تساقط الشعرة وفقدها، وهو ما يدعى (الثعلبة البقعية) أو Alopecia areata.

استخدام بعض الأدوية:

فبعض الأدوية تسبب تساقط بالشعر كأعراض جانبية لها؛ مثل الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض السرطان، ولكنه أمر مؤقت، إذ يرجع الشعر للنمو بعد التوقف عن استخدام الدواء.

بعض التسريحات الخاطئة:

يؤدي تمشيط الشعر بموديل معين وتسريحة معينة لتساقط الشعر كتسريحات شد الشعر وربطه بقوة أو ما يسمى بذيل الحصان والكوكينة وغيرها، ويحذر الأطباء من هذه التسريحات ويفصلون فرد الشعر.

 

اسباب ثعلبة الشعر عند الاطفال


تحدث ثعلبة الشعر عند الأطفال بسبب خلل مناعي؛ مما يسبب فقد للشعر ببعض مناطق الجسم بشكل عام وببعض مناطق الرأس بشكل خاص، مما يعرضه لإحراج من قبل أقرانه، ومن أسباب ثعلبة الشعر عند الاطفال:

  • توتر شديد يتعرض له الطفل بسبب ظرف ما أو فقد شخص عزيز عليه وغيرها،  مما يسبب له المرور بحالة نفسية سيئة وغير مستقرة.
  • تعرض الطفل لخلل في أداء الجهاز المناعي، الذي يهاجم بصيلات الشعر ويسبب ضعفها أو إتلافها فيتساقط الشعر بشدة في هذه الأماكن التي هوجمت.
  • أسباب وراثية كبعض الجينات التي تسبب الثعلبة والتي  يرثها الطفل من أحد الابوين (الأب أو الأم  اللذان يحملانها عبر صبغياتهما).
  • تعرض الجهاز العصبي للطفل لخلل معين.
  • وجود مرض معين لدى الطفل  مثل داء أديسون أو اضطراب في الغدة الدرقية أو مرض السكري أو التعرض للأنيميا الحادة.

 

أسباب الثعلبة النفسية


من المعروف علميا أن الثعلبة ليس لها سبب واضح يمكن أن يجزم به الأطباء لذا يقول البعض أن أسبابها نفسية، ومن أسباب الثعلبة النفسية:

  • أشارت بعض الدراسات أن التوتر والقلق يمكن أن يؤديان إلى تفاقم الحالة لدى مريض الثعلبة، ويؤدي إلى زيادة البقع الفارغة لديه أو زيادة عددها.
  • يعتبر الضغط النفسي الشديد الذي يسبب التوتر لدى المريض؛ من العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بالثعلبة، ويسبب حدوث تساقط الشعر بسرعة وحدوث بقع كبيرة في الرأس فارغة من الشعر، ولكن لا يلبث أن يعود الشعر للنمو بعد زوال العوامل.

 

هل الثعلبة عين

بما أن أسباب الثعلبة غير واضحة فهناك من يرجح أن يكون علاج الثعلبة بالرقية والآيات من القرآن الكريم، كقراءة سورة الفاتحة وقراءة آيات الشفاء.

ويبين خبراء الطاقة أنه إذا كان سبب الثعلبة نفسي فمن الممكن أن يعالج بالطاقة من خلال جلسات الإيحاء والتي تنطلق من قاعدة الاستشفاء بالطاقة ومن أن جسم المريض يستطيع أن يعالج نفسه بنفسه، ذلك أن التوتر يستنفذ الطاقة التي يمتلكها الجسم، فيصف له الطبيب التمارين الرياضية والتنفس الصحيح والنظام الغذائي السليم الذي يزوده بمعدلات طاقة عالية.

 

هل الثعلبة معدية

من المعلوم أن الثعلبة على اختلاف أنواعها ومسبباتها هي مرض مناعي غير معدٍ، يؤدي إلى فقد للشعر بمناطق مختلفة من الجسم ولكن أبرزها هو الرأس، وبالطبع توجد أدوية تؤدي إلى تخفيف أعراضه والحد منها ولكن لا يمكن الشفاء منه بشكل كامل.

 

هل مرض الثعلبة خطير

لا يعتبر مرض الثعلبة من الأمراض الخطيرة، ذلك لأنه لا يتسبب بحدوث آلام وأوجاع بالجسم، وقد يبدو المريض المصاب بمرض الثعلبة سليم وحالته الصحية تبدو جيدة، ولكن التأثيرات التي تكون لدى المريض هي نفسية بسبب المظهر الخارجي الذي يسببه مرض الثعلبة للمريض، وتبدو عوامل الخطورة أن الشعر الزائل من الجفنين والحاجبين يمنع تنقية الهواء ويسبب أمراض تؤثر على العين والأنف حيث يصبحان معرضان لتراكم الجراثيم عليهما.

 

هل الثعلبة تسبب حكة

نعم قد تسبب الثعلبة الحكة للمريض وهي من أعراض هذا المرض، ومن الأعراض الأخرى التي ترافقها التعرض لبقع صلعاء صغيرة في الرأس وفي الجسم، ويمكن أن تكبر وأن تلتقي البقع مع بعضها البعض مشكلة مساحات واسعة خالية من الشعر، مما يسبب فقد كميات أكبر من الشعر.

 

في نهاية مقال اسباب ثعلبة الشعر:

إن من يسأل ما هي اسباب ثعلبة الشعر فقد يجد إجابته ضمن هذا المقال فقد وضحنا الأسباب عند النساء وعند الأطفال مع الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة التي تتعلق بهذا المرض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *