جل لعلاج صدفية الشعر

جل لعلاج صدفية الشعر

جل لعلاج صدفية الشعر


جل لعلاج صدفية الشعر | تتعدد الأمراض الجلدية وتتعدد مسبباتها ومن أهم  الأمراض الجلدية هي مرض الصدفية  وهي مرض مناعي مزمن يصيب الجلد سواء كان في الجسم أو في فروة الرأس والشعر، يؤدي الى ظهور بقع ملتهبة ومتقشرة في فروة الرأس تتسبب هذه البقع بالحكة كما إنها مؤلمة.

كما تتسبب الإصابة بالصدفية بالشعور بالألم بمفاصل الجسم كونها مرض مناعي، تتعدد الطرق المستخدمة لعلاجها، لذلك سنخصص مقال اليوم من موقع صحة الشعر للحديث عن جل لعلاج الصدفية.

 

أفضل جل لعلاج صدفية الشعر


توجد عدة أنواع لعلاج الصدفية فهناك بعض المراهم الطبية والكريمات وأنواع عديدة من الشامبوهات الطبية وأنواع عديدة من الجل التي تساعد على القضاء على الصدفية نذكر منها:

جل التازاروتين

من أفضل أنواع الجل الطبية المستخدمة لعلاج الصدفية يتكون بشكل أساسي من الزمرة الدوائية تازاروتين يمكن أن يكون له رغوة يساعد على تخفيف الالتهابات التي تسببها الصدفية كما يعمل على إزالة الاحمرار في فروة الرأس الذي ينتج عن الصدفية.

جل الأنثرالين

من أفضل الأدوية المستخدمة لعلاج الصدفية في الشعر حيث يعد من الحلول الجذرية ، تم استخدامه لأول مرة منذ ٥٠ عام ولا يزال في مقدمة العلاجات المستخدمة للصدفية، يتم وضعه على المنطقة المصابة في الشعر لعدة دقائق إذا كانت حالة الإصابة خفيفة وغير منتشرة بكامل الشعر.

ويمكن إبقائه على الشعر لعدة ساعات اذا كان المرض قد انتشر على كامل الشعر ولكن الشرط الأساسي حتى يأخذ الجل مفعوله يجب أن يجف تماما  وأن تمتصه فروة الراس بالكامل وهو كغيره من العلاجات الدوائية يجب استعماله بعد استشارة الطبيب المختص .

جل كالسيبوترينالين

يعد في مقدمة أنواع الجل المستخدمة لعلاج الصدفية يحتوي على الزمرة الدوائية كالسيبوترين حيث يوجد منها كريم ومرهم ومحلول يتميز عن باقي أنواع الجل المستخدمة لعلاج الصدفية باحتوائه على فيتامين د الذي يساعد على تجديد الخلايا في المناطق المصابة بالصدفية وبالتالي يسرع عملية العلاج.

جل الانثربيتاميتازون و كالسيبوترينالين

وهو جل يحتوي على مزيج من المواد الكيميائية البيتاميتازون والأنثرالين والكالسيبوترينالين، بحيث يعمل على التخلص من الالتهابات التي تنتج عن الصدفية كما يعمل على تخفيف الاحمرار والتخلص من الحكة التي تسببها الصدفية كما يساعد في تسريع عملية العلاج لاحتوائه على فيتامين د الذي يعمل على نمو الخلايا الجديدة في المنطقة المصابة من فروة الرأس.

جل نانو الفرنسي

وهو من أفضل أنواع الجل ، تم ابتكاره واختراعه من قبل خبراء فرنسيين اعتمدوا في تصنيعه على ايونات الفضة لعلاج الصدفية حيث تعمل ايونات الفضة على القضاء على الجراثيم والالتهابات تلتي تتسبب بها الصدفية كما يعمل جل النانو على تخفيف الحكة ويساعد في تسريع عملية العلاج.

كما أنه لطيف على فروة الرأس لاحتوائه على خلاصة النعناع كما يمنع من انتشار لويحات الصدفية على مناطق أخرى من الشعر، يمكن استخدامه دون استشارة الطبيب لأنه ليس له أية آثار جانبية على فروة الشعر كما أنه لا يتسبب بأي نوع من الحساسية.

جل الألوفيرا

وهو الجل الوحيد الذي يتكون مم مركبات طبيعية بحيث يتم الحصول على جل الألوفيرا من أوراق نبات الألوفيرا وهو من أكثر أنواع الجل أمانا للشعر وليس له أية أعراض جانبية.

يعمل جل الألوفيرا على التخلص من الالتهابات وتقليل الحكة الناتجة عن الإصابة بالصدفية، يمكن استخدامه ثلاث مرات في اليوم ولا يجب استشارة الطبيب عند استعماله.

 

جل لعلاج صدفية الشعر
جل لعلاج صدفية الشعر

 

كيفية استخدام الجل لعلاج صدفية الشعر


حتى يتم استخدام الجل المخصص لعلاج صدفية الشعر فهناك عدة خطوات للاستعمال أهمها:

  • تنظيف المنطقة المصابة جيدا قبل الاستخدام وترطيبها باستخدام بخاخ للترطيب.
  • يجب وضع الجل على المنطقة المصابة مباشرة اي يجب أن يتخلل ضمن الشعر حتى يصل إلى فروة الرأس.
  • يجب أن تمتص فروة الرأس الجل بشكل جيد أي ان يجف بالكامل قبل إزالته
  • تختلف المدة الزمنية التي يبقى فيها الجل على فروة الرأس باختلاف مستوى الإصابة بحيث يمكن إبقائه لدقائق فقط اذا كانت الإصابة طفيفة وقد تستدعي الحالة أن يبقى على فروة الرأس لساعات.
  • يجب تطبيقه من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج أفضل.
  • في حالة التحسس من الجل اثناء العلاج يجب التوقف عن استخدامه ومراجعة الطبيب المختص حتى يتم تغير الجرعة العلاجية او تغير نوع الجل
  • يجب استخدام الجل بعد استشارة الطبيب المختص لتجنب الآثار الجانبية التي تسببها المواد الدوائية الموجودة في الجل.
  • يجب الاستمرار والانتظام بالعلاج لمدة لا تقل عن ١٥ عشر يوما وتصل أحيانا الى شهر حتى يتم الشفاء بشكل كامل وتختلف المدة بحسب درجة الإصابة.
جل لعلاج صدفية الشعر
جل لعلاج صدفية الشعر

وفي نهاية مقالنا لليوم عن جل لعلاج الصدفية نكون قد شرحنا بشكل مفصل أفضل أنواع الجل المستخدمة لعلاج الصدفية كما نكون قد وضحنا الخطوات اللازم اتباعها عند استخدام الجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *